منتديات الشامل
مرحبا بك في منتديات Achaamel
لتتمكن من الإستمتاع بكافة ما يوفره لك هذا المنتدى من خصائص، يجب عليك أن تسجل الدخول الى حسابك في المنتدى. إن لم يكن لديك حساب بعد، نتشرف بدعوتك لإنشائه.




 

شاطر | 
 

 كيف تتعاملين مع طفلك العنيد

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
وردة
avatar



مشرفة قسم
معلومات إضافية
تاريخ التسجيل : 22/12/2013
الجنس : انثى
النقاط : 1877
السٌّمعَة : 15
عدد المساهمات : 40
الموقع : منتديات الشامل
المزاج : الحمد و الشكر لله

http://achaamel.ahladalil.com/
مُساهمةموضوع: كيف تتعاملين مع طفلك العنيد   السبت 18 نوفمبر 2017 - 14:03

يظهر العناد على الطفل الصغير بدءًا من عامه الأول مرحلة المشي و تعلم الكلام تحديدًا، لأنه وقتها يبدأ في الشعور بأنه كائن مستقل عن أمه يستطيع الوصول للأشياء التي لم يكن يصل إليها من قبل و يستطيع التعبير عن نفسه بالكلام حتى لو كان بسيطًا، و هناك أيضًا عناد المراهقة.

الفترة الأولى من عمر الطفل هي فترة حرجة لأن الآباء و الأمهات يودون ألا يتعاملوا بالعصبية و العنف، لكن عناد الصغير قد يجعل الأمر خارجًا عن السيطرة خاصة لو كان في أمور مهمة تتكرر يوميًا مثل رفض النوم المبكر أو رفض الطعام أو الإصرار عن تفكيك لعبة ما أو غير ذلك.

و قد يعود العناد إلى عدة أسباب منها: لفت الانتباه أو الرغبة في التأكيد على الذات و الاستقلالية أو التشبه بالكبار أو ربما عدم مرونة الآباء في التعامل مع الصغير و قد يكون رفضًا صادقًا لما يطلب منه. 
الأساليب و الحلول
الصبر ثم الصبر ثم الصبر و اللين و المرونة في التعامل مع الموقف مع عدم العصبية وعدم رفع الصوت و محاولة الإقناع و فرض الأمر بالتدريج، فمثلًا إن كنت ترغبين بأن ينام صغيرك في الثامنة، ابدئي منذ السابعة في تحضيره و قولي له أن عليه أن يشرب كوب اللبن و يغسل أسنانه. 
إن كان يشاهد الكارتون، اطلبي منه إغلاق التليفزيون فور انتهاء البرنامج الحالي لأنه موعد النوم قد اقترب و هكذا... و تذكري الهدوء في الأمر و الصوت.
لا ترغميه على الطاعة على شيء ليس له أهمية كبرى فمثلًا إن كان فارق الوقت بين انتهاء البرنامج و النوم ربع ساعة فلا مانع كوني مرنة، و كذلك اختياره للون معين في الملابس، أو الطعام، بينما ربما تجدين نفسك مضطرة لرفض اختياره حسب النوعية كأن يصر على ارتداء حذاء رياضي لزفاف إحدى قريباتك مثلًا. أجلي إصرارك لما يستحق و كوني مرنة في الأشياء البسيطة. 
1. تحدث و استمع لطفلك: 
يولد الأطفال و هم مزودين بالسمات العقلية نفسها و التي يتمتع بها البالغين، و لكن البالغين لديهم من الخبرة ما يجعلهم قادرين على التصرف و القيادة و تحمل المسؤلية، لكن حاليا و مع الانشغال الدائم أصبح الآباء لا يجدون الوقت للتحدث و الاستماع لأبنائهم، و بالتالي أين سيستطع الطفل اكتساب الخبرة؟؟؟ قد يتاح للطفل خاصة بالروضة أو المدرسة أن يتعلم، و لكن هذا ليس كافيا إذ يأتي بسلوك قد لا يتقبله الوالدين مما يجعلهم مع الوالدين بحالة صدام و تتطور الأمور لحد قد يصل لعدم تقبل الطفل لأملائات و أوامر الآباء و هنا يأتي السلوك العنيد و تبدأ المعاناة.
كيفية التعامل مع الطفل العنيد:
حاول أن تقضي بعض الوقت يوميًا في التحدث مع طفلك و بناء علاقة صداقة و مودة كي يكتسب الطفل خبرات تجعله قادر على التصرف و أيضًا تؤهله لبناء شخصية مفعمة بالثقة.
2. السلوك: 
جميع الأطفال يوجد عندهم سلوك العناد و تصلب الرأي لكن ماقد يزيد الأمور سوءً هو تصرف الوالدين و تعاملهم مع الموقف خاصة إذا قام الطفل بأحراج والديه في الأماكن العامة و أمام الآخرين مما يجعل الآباء يعالجون المواقف بالعنف و الضرب و السب. 
كيفية التعامل مع الطفل العنيد: 
الغضب ليس الحل لا تزيد النار وقودًا ينبغي على الآباء التحلي بالصبر والهدوء و محاولة التحدث للطفل ومعرفة سبب العناد بعض الأطفال لا يستجيبون لهذا الأسلوب الهادئ يمكنك عقابهم ببعض الأساليب مذكورة في نهاية المقال.
3. المشاركة و علاقة الأخذ و العطاء: 
يجب على جميع الآباء تعليم أطفالهم المشاركة و الأخذ و العطاء، فنعلمهم تبادل الألعاب مع الأصدقاء و مشاركة الأم في المنزل و بعض الأمور التي تساعد الطفل في نبذ سلوك الأنانية و تعلم المشاركة بهذه الطريقة سيدرك الطفل أنه إذا أراد شئ عليه أن يعطي شئ في المقابل. 
كيفية التعامل مع الطفل العنيد: 
” إذا قمت بمساعدتي في ترتيب غرفتك سوف أكافئك”. 
4. كن قدوة صالحة له: 
كن قدوة لأطفالك و قبل أن تمنعه من سلوك معين لا تفعله أنت أولاً، لأن طفلك هو مرآة لتصرفاتك و اعلم أن عناده مبني على اعتقادات خاصة به يتبناها و يتصرف من خلالها بعض الأزواج يضربون و يسبون زوجاتهم أمام الأطفال و يتراكم هذا الموقف بذهن الطفل فيقوم بضرب أصدقائه و زملائه و أهانتهم و من دون أن ندري نخلق طفل عدواني. 
كيفية التعامل مع الطفل العنيد: 
في أن تكون قدوة حسنة لطفلك و لا تفعل شئ و نقيده أمام الطفل كي لا يفقد الثقة فيك، مثال: ” نظف الطبق الذي تأكل فيه بعد الانتهاء من الطعام و اجعل طفلك يري هذا و قل له أن هذا سلوك سليم”. 
5. لا تصرخ بوجه طفلك: 
الصراخ و السب و التعنيف يجعل الطفل أكثر عنادا فأنتبه. 
كيفية التعامل مع الطفل العنيد: 
يجب عليك شرح وجهة نظرك للطفل بهدوء، فالأطفال لن تصغي لكلماتك كاقائد و حاول أنت أيضا أن تفهم وجهة نظرهم و من ثم الأتفاق على أنسب الحلول أجعلهم يفكرون معك في حلول للمشكلة و مشاكل أخرى، كسب الثقة هو الأهم لا تجعلهم يشعرون أنك عدو. 
6. أعطهم الاحترام: 
لأنهم صغار، هذا لا يعني أنهم لا يستحقون الاحترام، عندما تعطي طفلك الاحترام فهذا سيساعده في أن يتحلى هو أيضًا بهذا السلوك بل و تصبح عادة مزروعة في شخصيته و لكن الاحترام لا يعني ألا تكون حازما في بعض المواقف. 
كيفية التعامل مع الطفل العنيد : 
” حبيبي من فضلك يمكنك أن تضع ألعابك في مكانها بعد اللعب سوف أغضب منك أن أهملتها”. 
7. امدح طفلك و كافئه: 
أثبت (ثرونديك) أن الآباء الذين يقومون بسلوك أفضل عند المكافئة مما يعز من سلوكهم الإيجابي فلا تنسي الثناء على طفلك إذا قام بسلوك حسن و يمكنك مكافئتهم على أفعالهم الصحيحة قم بالثناء على أفعالهم الجيدة على الفور و بصدق. 
كيفية التعامل مع الطفل العنيد : 
“كنت رائع وأنت تساعدني في تنظيف غرفتك شكرا “.
8. كن لهم المرشد والدليل: 
يمكنك جعل أطفالك يقدمون أفضل مالديهم و ذلك بمساعدتك لهم و تنمية شخصيتهم بخبراتك و تجاربك و أن توضح لهم عواقب الأمور و أفضل طرق التصرف بها. 
كيفية التعامل مع الطفل العنيد : 
” لا تضع يديك على إناء ساخن لأنك ستحرق يداك، و إذا فعلها و احترق ذكره بأنك قد نبهته مسبقا و اجعله يتأكد أنك كنت محقًا”. 
9. لا تتصرف بعنف و قوة مع طفلك: 
لا ترغم طفلك على تقبل قواعدك و قوانينك بالعنف، فهذا سيجعل الطفل خائفا منك و لن يتعلم شئ فهذا من شأنه أن يجعل طفلك ضعيف الشخصية أو متمردا فيما بعد. 
كيفية التعامل مع الطفل العنيد : 
الصبر و محاول تعديل السلوك خطوة خطوة. 
كيفية التعامل مع الطفل العنيد 
منذ سن الطفولة المبكرة و ما بين عمر الستة أشهر و العامين يمكنك إجبار الطفل على بعض الأمور لصالحه و من سن (5:2) سنوات يمكنك التحاور مع الطفل و تشجيعه و مكافئته.

  • يمكن عقاب الطفل بمقاطعته كأن يمتنع الأبوين عن محادثته بعض الوقت أو كأن يرفضوا تلبية بعض الأغراض التي يطلبها، لكن لا تبالغ في الأمر. 
  • يمكن حرمان الطفل من الذهاب للتنزه أو النادي أو اللعب بألعابه أو مع رفقاته، أيضا لا تبالغ بالعقاب. 
  • إذا امتنع عن طعام معين يمكنك أن تبدلي إناء الطعام ببعض الآنية ذات الأشكال الكرتونية التي يحبها الأطفال و من ثم تجعليه يأكل و أنتي تقصي عليه قصة مرتبطة بهذه الشخصية الكرتونية. 
  • إذا امتنع عن تناول الدواء احضري الدواء بيدك و بالأخرى قطعة حلوى أو بونبون و قولي له أنه إذا أخذ دوائه ستقدمي له الحلوى. 
  • العناد ليس دائما أمرا سيئا لكنه يظهر أن طفلك كثير الثقة بنفسه و نريد أن نعلمهم الثقة و لكن بطريقة صحيحة. 


توقيع العضو(ة): وردة


رضيت بالله ربا 
و بالإسلام دينا 
و بمحمد صلى الله عليه و سلم 
نبيا و رسولا. 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
admin
avatar



المدير  العام
معلومات إضافية
تاريخ التسجيل : 31/08/2012
الجنس : ذكر
النقاط : 8763
السٌّمعَة : 58
عدد المساهمات : 109
الموقع : منتديات الشامل
المزاج : الحمد لله

https://www.achaamel.com/
مُساهمةموضوع: رد: كيف تتعاملين مع طفلك العنيد   الأحد 19 نوفمبر 2017 - 18:14

موضوع جميل
و يعتبر هذا بمثابة مشكل العصر حاليا
إذ أننا نجد الكثير من الآباء يعانون مع أبنائهم
ألف شكر لك على هذه المساهمة الجميلة. 
توقيع العضو(ة): admin



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
كيف تتعاملين مع طفلك العنيد
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات الشامل :: منتدى الأسرة و المجتمع :: القسم العـــــام-
انتقل الى: