منتديات الشامل
مرحبا بك في منتديات Achaamel
لتتمكن من الإستمتاع بكافة ما يوفره لك هذا المنتدى من خصائص، يجب عليك أن تسجل الدخول الى حسابك في المنتدى. إن لم يكن لديك حساب بعد، نتشرف بدعوتك لإنشائه.




 

شاطر | 
 

 التصميم الجرافيكي

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
admin
avatar



المدير  العام
معلومات إضافية
تاريخ التسجيل : 31/08/2012
الجنس : ذكر
النقاط : 8763
السٌّمعَة : 58
عدد المساهمات : 109
الموقع : منتديات الشامل
المزاج : الحمد لله

https://www.achaamel.com/
مُساهمةموضوع: التصميم الجرافيكي   الأحد 22 أكتوبر 2017 - 18:31

ما هو التصميم الجرافيكي؟. 

التصميم الجرافيكي هو تخصص بصري بحت، يعتمد على استخدام العناصر بأبسط تكوين و التأكد من إيصال الرسالة بطريقة صحيحة و سريعة للفئة المستهدفة. 
أما بالنسبة للمصمم، فهو الشخص الذي يستخدم العناصر لحل مشكلة ما، و يحقق جميع شروط التصميم في أعماله مثل التوازن و البساطة ... 
تصميم الجرافيك هو نوع من أنواع الفن و يكون فى قمة الإبداع عندما يمتزج قوة الخيال مع المهارة و الخبرة في التطبيق، لابد ان تكون لديك القدرة على الابداع و الابتكار لأن تصميم الجرافيك لا يتوقف على تنفيذ ما يُطلب منك، بل ما يميز مصمم عن غيره هو إضافته و مدى تأثيره في التصميم و كيفية شرحه لفكرته في التصميم. 
فالتصميم ليس مجرد عمل فني بسيط، بل هو فكرة بداخلك تزرعها و تنميها و تشرحها للناس بشكل جديد، أما بالنسبة لمصمم الجرافيك فهو الشخص القادر على اظهار فكرته في احسن صورة لها يجمع بين الخبرة و المهارة و كذلك الخيال العالي الذي يمكنه من رسم فكرته بصورة تبهر الجميع. 

ما الذي يفعله مصمم الجرافيك؟

يدمج مصممو الجرافيك بين الفن و التكنولوجيا لتوصيل الأفكار عبر الصور و تخطيط شاشات الويب، و الصفحات المطبوعة. و يمكن أن يستخدموا مجموعة متنوعة من عناصر التصميم لتحقيق التأثير الفني أو الزخرفي، كما يطورون هذا التخطيط الإجمالي و تصميم الإنتاج لأجل الإعلانات و الكتيبات الدعائية، و المجلات، و تقارير الشركات. يستخدم مصممو الجرافيك كل من النص و الصور. و عادة ما يختارون نوع، و خط، و حجم، و لون، و طول خط العناوين الرئيسية، و عناوين الفقرات، و النص. 
يقرر مصممو الجرافيك كذلك كيف سيتم دمج النص و الصور معًا في صفحة أو شاشة، و هذا يشمل المساحة التي سيأخذها كل منهما. و عند استخدام النص في المخططات، يتعاونون بصورة وثيقة مع الكتاب الذين يختارون الكلمات و يقررون ما إذا كانت الكلمات ستوضع في شكل فقرات أم قوائم أم جداول. و يتضمن عملهم عادة التالي:  

  • مقابلة العملاء أو المدير الفني لتحديد نطاق المشروع. 
  • تقديم نصائح للعملاء حول استراتيجيات الوصول لجمهور معين.
  • تحديد الرسالة التي يجب أن يصورها التصميم. 
  • خلق صور تُعرِّف المنتج أو توصل رسالة.
  • تطوير رسوم جرافيك أو صور بصرية أو سمعية للصور التوضيحية للمنتج أو الشعارات أو مواقع الويب.
  • عمل تصميمات إما باليد أو باستخدام برامج الكمبيوتر.
  • اختيار الألوان و الصور، و شكل النص، و نظام التخطيط.
  • دمج التغييرات التي أوصى بها العملاء في التصميم النهائي.
  • مراجعة التصميمات للبحث عن الأخطاء قبل طباعتها أو نشرها.

تتزايد أهمية تصميم الجرافيك في مبيعات و تسويق المنتجات. من ثم، فإن مصممي الجرافيك، الذين يُشار لهم أحيانًا بمصممي التواصل، عادة ما يعملون بصورة وثيقة مع قسم الإعلان و الترويج، و العلاقات العامة، و التسويق. و يتخصص المصممون عادة في فئة معينة أو نوع معين من العملاء. كمثال، يصنع البعض قائمة طاقم العمل التي تظهر في الأفلام، بينما يعمل آخرون في الوسائط المطبوعة، و يصنعون لافتات أو ملصقات.
يجب أن يبقى مصممو الجرافيك على إطلاع على أحدث برامج التصميم و جرافيك الكمبيوتر و تحديثاتها، إما بمفردهم أو من خلال برامج تدريب البرامج الرسمية. و يجب أن يكونوا قادرين على صنع تصميمات مثيرة للاهتمام فنيًا و جذابة للعملاء و المستهلكين. و هم يصنعون توضيحات مبدئية لأفكار التصميم، إما من خلال المخططات اليدوية أو باستخدام برامج كمبيوتر. 
يجب أن يتواصل مصممو الجرافيك مع العملاء و المستهلكين، و المصممين الآخرين للتأكد من أن تصميماتهم تعكس بدقة الرسالة المرغوبة و تعبر عن المعلومات المطلوب توصيلها بفعالية. و يستخدم أغلبيتهم  برامج تصميم الجرافيك المتخصصة لإعداد تصميماتهم. و يجب أن يكونوا قادرين على التفكير بطرق جديدة لتوصيل أفكارهم للمستهلكين. و هم يطورون تصميمات متفردة توصل معنى مفهوم و بارز نيابة عن عملاءهم. 
يعمل مصمم الجرافيك عادة على المشاريع مع مصممي الجرافيك الآخرين، و المسوقين، و محللي الأعمال، و الكتاب، و المبرمجين. و يجب أن يتعاونوا معًا لعمل مواقع و مطبوعات و منتجات أخرى ناجحة. يُعلم بعض الأفراد الذين لديهم خلفية في تصميم الجرافيك في مدارس التصميم و الكليات و الجامعات. 

ما هو شكل مكان عمل مصمم الجرافيك؟

تتمثل بيئة عمل مصمم الجرفيك عادة في ستوديوهات حيث يمكنهم الوصول للأدوات اللازمة للعمل من أجهزة كمبيوتر، و البرامج الضرورية لصنع تصميماتهم. و بالرغم من أن الكثيرين منهم يعملون بشكل مستقل، إلا أن من يعملون لصالح شركات تصميم جرافيك متخصصة عادة ما يعملون كجزء من فريق، و يتواصل بعضهم معًا عن بُعد. يتعاون العديد من مصممي الجرافيك مع زملاءهم في المشاريع أو في العمل مع عملاء في كل أنحاء العالم. 
يعمل معظم مصممو الجرافيك بدوام كامل، لكن جداولهم الزمنية يمكن أن تتفاوت حسب كم العمل و مواعيد التسليم. و في عام 2010، كان حوالي 29% من مصممي الجرافيك يعملون بشكل مستقل لصالح أنفسهم. ربما يحتاج هؤلاء الأفراد لتعديل مواعيدهم للإلتقاء بعملاءهم في المساء أو في عطلات نهاية الأسبوع. إضافة إلى ذلك، يقضون بعض من وقتهم في البحث عن مشاريع جديدة أو في التنافس مع مصممين آخرين على العروض. 

هل يحتاج مصممي الجرافيك لإمتلاك موهبة الرسم؟

نظرًا لتوافر الأدوات المعتمدة على الكمبيوتر الآن، لم تعد القدرة على النفس تحمل ذات القدر من الأهمية الذي كانت تحمله في الماضي، بل أصبح الحس الجيد بالتصميم هو الأهم. لا يجب أن تكون رسام مذهل لتصبح مصمم جرافيك جيد، و لكن يجب أن تكون قادر على صنع مخططات و رسومات أساسية على الورق. و يجب أن تكون مخططاتك و رسوماتك قادرة على توصيل أفكارك للآخرين، خاصة عميلك أو مديرك. لو كنت تشعر بعدم الثقة في مهارات الرسم الخاصة بك، يمكنك اللجوء لبعض الدروس التعليمية للرسم و التخطيط. لا تقلق أو تصاب بالإحباط، فكلما تدربت أكثر، كلما أصبحت مرتاح و واثق أكثر. 

ما هي النصائح الجيدة التي يمكن إعطاءها لدارسين تصميم الجرافيك؟

من المهم أن تحب عملية التصميم بأكملها، من البداية إلى النهاية. و أن تظل مطلعًا على أي تغييرات في الصناعة التي تتحرك بسرعة كبيرة. بالرغم من ذلك، لا تتبع الاتجاهات السائدة و حسب و تتخلى عن الأفكار الرائعة. إن القيام بالتصميم لأجل التصميم و حسب ليس بالأمر السليم. أحيانًا ستنغمس تمامًا في تصميم تعمل عليه لدرجة أنك ستأخذ وضع دفاعي جدًا لو تعرض لانتقاد. لا تصبح حساس جدًا للنقد، و ابقي عقلك منفتحًا للاقتراحات. إن كون شخص ما لا يحب عملك لا يعني أنك مصمم سيء.
استثمر في صفحتك الشخصية و معرض أعمالك، و كن انتقائي جدًا فيما تضعه فيه. ركز على أفضل أعمالك، و اجعلها مثيرة للإعجاب قدر الإمكان. سيطلب منك أصحاب العمل عادة شرح الأعمال الموجودة في معرضك، و لماذا وضعتها فيه، لذا تأكد من أن تشرح لماذا أدرجت كل قطعة منها. 

أين يمكن للمرء أن يجد الإلهام في تصميم الجرافيك؟

قد يكون من الصعب أحيانًا إيجاد الإلهام المناسب لصنع عمل فني متفرد للعميل. و أحد الأشياء التي يمكنك فعلها لمساعدتك على إخراج إبداعك هو أن تضع نفسك مكان المستهلك. ما الذي سيقنعك (كمستهلك) بشراء الخدمة أو المنتج؟ لماذا تشتريها (هل هي احتياج أو رغبة)؟ إن المهمة الوحيدة لتصميم الجرافيك هي بيع خدمة أو منتج العميل (فالتصميم يعمل كبائع بصري). لذا لو كان بإمكانك الخروج بفكرة ستجبرك (أنت نفسك) على الشراء، فأنت على المسار الصحيح بالتأكيد.
يمكنك كذلك أن تبحث في كيف تعامل مصممي الجرافيك السابقين مع منتجات أو خدمات مشابهة، و يمكن لعملهم الإبداعي أن يثير أفكار جديدة في ذهنك. ارسم تخطيطات بدائية (كروكي) لأفكار التصميم مرارًا و تكرارًا حتى يبدأ تصميم منهم في إبراز نفسه بشكل أقوى.

كيف تبدأ؟

البرامج المختصة بالتصميم كثيرة، و لكن نُرشّح لك برنامجين لتتعلّمهما، و بالتمكّن منهما ستكون أنجزت خُطوة مهمة جدًا تؤهلك أن تكون مُصممًا، و لكن دعني أُذكّرك أن الأمر بشكل كبير يعتمد علي مدى خصوبة خيالك و كثرة تطبيقك. و البرنامجين هما: Adobe Photoshop و Adobe Illustrator. 
استمر في التعلّم، كُن كثير الاطلاع على أعمال غيرك، لاحظ أي تصميم تراه في الشارع أو إعلانات المحلات التجارية أو حتى التصميمات التي على عُلب الحلوى!. 
جرّب ثم جرّب ثم جرّب و لا تملّ أبدًا.
توقيع العضو(ة): admin


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] 
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
alibaba
avatar



مراقب عام
معلومات إضافية
تاريخ التسجيل : 20/11/2013
الجنس : ذكر
النقاط : 3923
السٌّمعَة : 6
عدد المساهمات : 52
الموقع : منتديات الشامل
المزاج : مبتسم

http://achaamel.ahladalil.com/
مُساهمةموضوع: رد: التصميم الجرافيكي   الأحد 29 أكتوبر 2017 - 17:58

توقيع العضو(ة): alibaba


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ahmad
avatar



نائب المدير العام
معلومات إضافية
تاريخ التسجيل : 01/09/2012
الجنس : ذكر
النقاط : 3352
السٌّمعَة : 8
عدد المساهمات : 26
الموقع : منتديات الشامل
المزاج : الشكر و الحمد لله

http://achaamel.ahladalil.com
مُساهمةموضوع: رد: التصميم الجرافيكي   الخميس 16 نوفمبر 2017 - 16:04

موضوع في غاية الأهمية
شكرا لك أخي أبو محمد
توقيع العضو(ة): ahmad


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
التصميم الجرافيكي
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات الشامل :: منتدى برامج الكمبيوتر و الأنترنت - التصميم و الجرافيك :: قسم التصميم و الجرافيك-
انتقل الى: